عنوان : جدة

حطم "هاكاثون الحج" والمقام حالياً بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية الرقم القياسي لأكبر عدد مطورين مشاركين في هاكاثون واحد.

وأعلن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز عبر حسابه الرسمي على "تويتر" دخول "هاكاثون الحج" إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وكانت فعاليات النسخة الأولى من "هاكاثون الحج" انطلقت الثلاثاء والذي يأتي تزامناً مع بدء توافد ضيوف الرحمن على الأراضي المقدسة قبل أيام من بدء موسم الحج.

وكلمه "هاكاثون" هي اختصار لكلمتين بالإنجليزي هما "Hack" وتعني البرمجة الاستكشافية والأخرى "Marathon" أي السباق، والهاكاثون هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، أمثال مصممي الجرافيك، مصممي الواجهات، ومديري المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية.

وشهد "هاكاثون الحج" مشاركة 2950 ليكسر بذلك الرقم القياسي كأكبر هاكاثون في العالم، ويتنافس المشاركون في "هاكاثون الحج" على تقديم أفضل الحلول البرمجية التي ستسهل حركة الحجاج وتنظم حركة السير والسفر في موسم الحج.

ويعد هاكثون الحج الاضخم في الشرق الاوسط بالمشاركة مع قوقل، ويشارك في الحدث 20الف مطور ومبرمج من 100 دولة ،وسيعمل المتافسون على تقديم افضل الحلول البرمجية التي ستسهل حركة الحجاج وتنظم حركة السير والسفر في موسم الحج.

وتم تخصيص 2مليون ريال لدعم الحدث وتحويل افكار المشاركين فيه الى مشاريع واقعية مفيدة ، وسيحصل الفائز بالمركز الاول على مليون ريال والثاني  على 500 الف ريال ،والثالث على 350 الف ريال و150 الف ريال للحاصل على جائزة التميز,