عنوان : جدة

 كشف نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح بن سليمان مشاط، عن مبادرة تتبناها الوزارة للترخيص لمن يعملون في الحج والعمرة وليس الطوافة فقط؛ وذلك لرغبتهم الانتقال من العمل التقليدي القائم على الخبرات المتراكمة لعمل احترافي ومهني.

وقال مشاط، في كلمته خلال احتفال المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، باجتياز 135 من المطوفين والمطوفات المنتمين للمؤسسة دورة تأهيلية للحصول على رخصة مرشد سياحي، إن هذه المبادرة تعتبر متطلبا لتحويل العمل في ضيافة الحج والعمرة إلى صناعة حقيقية احترافية في إطار رؤية المملكة 2030 .

وأضاف مشاط، أن تحويل العمل في ضيافة الحج والعمرة إلى صناعة حقيقية احترافية لا تتعلق بزيادة المعتمرين والحجاج بقدر ما هو إثراء لرحلتهم لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق المحيطة بهما، كالمزارات والآثار ومعالم المدينتين المقدستين.

ومن جانبه، قال مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالعاصمة المقدسة، أن الهيئة قدمت خدمتها في تأهيل أكثر من 100 مطوف ومطوفة مع مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية لتأهيل أبناء وبنات الطائفة، في البرنامج التأهيلي للحصول على رخصة الإرشاد السياحي.

وتابع: " نعول على هذا الأمر كثيراً، بحكم التعامل المباشر بين المؤسسة وحجاجها، وأهمية تأهيلهم بما ينعكس مع خطط وطموحات القيادة بتقديم كل الدعم اللازم لخدمة ضيوف الرحمن".