عنوان : الرياض

من المتوقع أن تنتهي السعودية من إنشاء البنية التحتية لثلاثة مشاريع في الطاقة الشمسية يتم العمل على تنفيذها حاليا بإشراف ومشاركة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بنهاية 2019. 

ووفقا لتقرير صادر عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ، إن أول المشاريع، المبادرة الوطنية للتحلية بالطاقة الشمسية، ويتم تنفيذها على ثلاث مراحل في مدة زمنية تبلغ تسع سنوات.

وتهدف المرحلة الأولى إلى بناء محطة لتحلية المياه المالحة بطاقة إنتاج تبلغ 30 ألف متر مكعب يومياً، من خلال بناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 10 ميجاوات، أما المرحلة الثانية فتستهدف بناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يومياً، بينما سيتم خلال المرحلة الثالثة بناء عدة محطات لتحلية المياه المالحة بالطاقة الشمسية لكل مناطق السعودية .

والمشروع الثاني يتمثل في إنشاء أول محطة طاقة شمسية مستقلة في المملكة لإنتاج طاقة كهربائية بقدرة 50 ميجاوات بالأفلاج، والثالث يتمثل في إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية بواحة التقنية في محافظة الطائف.

وتمتلك السعودية موارد كبيرة من الإسقاط الشمسي إضافة إلى توافر عديد من المقومات والإمكانات الأخرى مثل القدرات البشرية وتطور المنظومة الصناعية.