عنوان : الرياض

في إطار جهودها المتواصلة لتطوير نظام المدفوعات بالمملكة العربية السعودية، عقدت ماستركارد، الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا حلول الدفع، شراكةً مع الشبكة السعودية للمدفوعات "مدى" لإطلاق محفظة الدفع عبر الهاتف الذكي "مدى Pay".  

وتشكل المحفظة الجديدة أول حلول الدفع عبر الهاتف الذكي التي تتميز بتقنية استبدال عناصر البيانات الحساسة بأخرى غير حساسة أو ما يعرف باسم "الترميز" (Tokenization) وتضم داخلها عدداً من شركات الدفع، فضلاً عن كونها الأولى من نوعها على مستوى العالم. وتوفر "مدى Pay" مستوياتٍ عالية من الأمان والسهولة والسرعة في إجراء عمليات الدفع اعتماداً على تقنية الاتصال قريب المدى "NFC" المدمجة في أجهزة منافذ البيع داخل آلاف المتاجر في المملكة.

وبعد نجاح تطبيق برنامج الخصم "مدى" للتجارة الإلكترونية في وقتٍ سابق خلال العام الجاري، يأتي إطلاق حل الدفع الجديد ليشكل مرحلةً رئيسيةً أخرى في سلسلة شراكات ماستركارد مع الشبكة السعودية للمدفوعات "مدى"، ويُعد مثالاً ملموساً آخراً عن استمرار ماستركارد بالتعاون مع الشبكة في تطبيق المزيد من التقنيات المبتكرة بالمملكة. 

وحتى ينعم جميع المستهلكين براحة البال التامة، يضمن حل الدفع الجديد الحفاظ على بيانات حامل البطاقة سواء خلال التسوق عبر الإنترنت أو في مختلف أنواع المتاجر محلياً وعالمياً، مستفيداً بشكل كبير من خدمة التمكين الرقمي للدفع عبر الهواتف الذكية من ماستركارد التي تستخدم أحدث التقنيات المتطورة في القطاع على غرار رقاقة EMVللبطاقات المزودة بشريحة وتقنية استبدال عناصر البيانات الحساسة بأخرى غير حساسة (tokenization) والتشفير (cryptography)، بالإضافة إلى منصة الترميز (tokenization) الخاصة بمدى على الصعيد المحلي.

وبهذه المناسبة، قال جهاد خليل، رئيس ماستركارد في المملكة العربية السعودية والبحرين: "تأتي مساعدة الحكومات في التغلب على عدم كفاءة التعاملات النقدية ضمن أولوياتنا العالمية في ماستركارد. 

وتساهم تقنيات الدفع المتطورة على غرار حل الدفع عبر الهاتف الذكي ’مدى Pay‘في تحقيق التوجه الرقمي لرؤية المملكة 2030 من خلال زيادة الاعتماد على المدفوعات الإلكترونية وتسهيل بدائل التعاملات النقدية. ولا شك أن ’مدى Pay‘ سيسهم في تعزيز ثقة المستهلك في المدفوعات عبر الهاتف الذكي، ويساعد على تقليل الاعتماد على النقد بفضل دعمه بمستويات أمان وحماية متعددة الطبقات عبر تقنية الترميز المتطورة لاستبدال عناصر البيانات الحساسة بأخرى غير حساسة أو ما يُعرف باسم (Tokenization). وتؤكد ماستركارد على التزامها العميق بتسخير خبرتها وقدراتها في مجال التكنولوجيا لدعم مسيرة المملكة الرامية لإيجاد مجتمع خالٍ من التعاملات النقدية". 

ومن جانبه، قال زياد اليوسف مدير عام نظم المدفوعات بمؤسسة النقد العربي السعودي: "في ظل البيئة الرقمية المعاصرة والديناميكية التي يشهدها العالم اليوم، ومع تنامي استخدام الهواتف الذكية في المملكة، فقد كان الحل الأمثل الذي تقدمه مدى مع شركائها العالميين وأعضاء البنوك الآخرين هو توفير تطبيق جوال يعمل على تسهيل عملية الدفع بالنسبة للمستخدمين.

 إن إثراء البنية التحتية للدفع لدينا بخدمة الدفع بواسطة الجوال محلياً وعالمياً هو في الواقع إنجاز كبير وعالمي المستوى نفخر بتحقيقه من خلال شراكتنا مع ماستركارد. ومن المؤكد أن مدى Payهي إحدى الأدوات التي نعتزم الاعتماد عليها لجعل حياة الناس أكثر سهولة وسلاسة أثناء الدفع في نقاط التجزئة".